hassan
أهلا بزوارنا الكرام ادا كنت من الأعضاء فقم بتسجيل الدخول ليتعرف عليك الموقع ادا كنت زائرا فالمرجو منك ان تشترك معنا في مساهماتنا ومواضيعنا وكن من النجوم المتألقة لنا
hassan
أهلا بزوارنا الكرام ادا كنت من الأعضاء فقم بتسجيل الدخول ليتعرف عليك الموقع ادا كنت زائرا فالمرجو منك ان تشترك معنا في مساهماتنا ومواضيعنا وكن من النجوم المتألقة لنا
hassan
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


mawadi3
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
نرحب بكم لتجدو بين ايدينا كل ما تحبون من مواضيع علمية وادبية وخاصة دروس وتحت اشراف الأستاد ياسين
مرحبا اعزائي نتمني لكم وقتا ممتعا واداء يوم اجمل ونتمني لكم الافاده

 

 تعريف الزواج كما ينص عليه القرآن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
[GM]حسن لكزولي
Admin
[GM]حسن لكزولي


عدد المساهمات : 102
تاريخ التسجيل : 05/01/2013
العمر : 25
الموقع : www.3orod.123.st

تعريف الزواج كما ينص عليه القرآن Empty
مُساهمةموضوع: تعريف الزواج كما ينص عليه القرآن   تعريف الزواج كما ينص عليه القرآن I_icon_minitimeالسبت يناير 05, 2013 11:28 am

وزوجك الجنة وكلا منها رغدا حيث شئتما ولا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين – البقرة 35 ) ما يتضح منه أن أدم وزوجه ( اى زوجته) , كانا قد أطلق عليهما صفة الزواج حتى قبل ان يأمرهما الله بعدم الأكل من الشجرة, وسواء كانت نظرتنا الى ذلك الزواج نظرة تقليدية بالمقارنه بالزواج الذى نعرفه ام لا, إلا انه كان زواجا بأى معنى وبأى تشبيه. المزيد مثل هذا المقال :
انتظر السواد الأعظم رحيل محمد عليه الصلاة والتسليم ليتقولوا عليه كل ال
تعريف القرآنيون
توبة أبينا آدم عليه السلام وشجرة التربية في القرآن!
الجزء الأخير من " نساء غير النساء "
كلنا اخوة في الإنسانية ... هذا ما يؤكده القرآن الكريم
الباحثون عن الموت
ملة ابراهيم عليه السلام
المسيح بن مريم عليه السلام في القرآن ..
لقد جاء فى القرآن من الأوامر الإلهية والتعليمات السماوية ما يتعلق بالزواج , من مثل الآية (ومن أياته ان خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا اليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لايات لقوم يتفكرون. الروم 21) كما جاء فى القرآن عدد لا بأس به من الآيات التى تحدد تفاصيل الطلاق والإلتزامات المتعلقة به من الجانبين, غير أنى لا أعرف إن كان القرآن قد ذكر بأى شكل او بأى صيغة ماهية الزواج نفسه, و الخطوات التى امر الله بها, او بمعنى أخر, كيفية الزواج.

لكى أوضح ما أريد أن اقوله هنا, لم أرى فى القرآن آية او جملة ما تحدد كيفية إتمام الزواج طبقا للإسلام او طبقا للقرآن. هناك طقوس ومراسيم فى كل مجتمع لإتمام الزواج بين رجل وإمرأة, وتختلف تلك الطقوس من عقيدة الى الأخرى, بل تختلف فى نفس العقيدة بين بلد والأخر, بل الأكثر من ذلك انها قد تختلف فى نفس العقيدة وفى نفس البلد طبقا للمجتمع والحالة الإجتماعية. ونحن نركز هنا على العقيدة الإسلامية , والتى تختلف طقوس ومراسيم الزواج فيها بين بلد إسلامى وأخر, وبين مجتمع إسلامى واخر حتى فى نفس البلد.

من المعلومات التاريخية عن النبى, نعرف أنه تزوج زوجته الأولى خديجة قبل الإسلام, وقبل الرسالة, ومن ثم فقد تم الزواج طبقا لطقوس ومراسيم ( غير إسلامية إن صح هذا التعبير ) , ثم طبقا للتاريخ أيضا, نعرف أنه تزوج السيدة عائشة بعد وفاة زوجته الأولى, وبعد نزول الرسالة, وكذلك عدد أخر من زوجاته, ولا نعلم إن كان هناك فارقا كبيرا بين طقوس ومراسيم زواجه الأول قبل الإسلام وزواجاته الأخرى بعد الإسلام طبقا للإسلام, لا نعرف كيف تمت تلك الزيجات, لا نعرف ما هى المراسيم التى إتبعت, لا نعرف هل زوج الرسول نفسه بنفسه أم كان هناك من قام بتزويجه من زوجاته من مثل ما يتبع الأن فى طقوس ومراسيم الزواج من حيث التوثيق الرسمى أو على أقل تقدير من حيث الصيغة الدينية المتبعة, لا نعرف إن كان هناك ما يسمى خطوبة, او قراءة فاتحة كما هو معروف, وكما أشار القرآن اليه , ثم عقد قران , ثم دخول او دخلة كما تسمى أم أن الرسول إتبع فى ذلك شيئا مغايرا تماما لما يحدث, بإختصار لا نعرف كيف تزوج الرسول زوجاته, هذا من الناحية التاريخية’ علما بأن أقرب ما رأيته فى القرآن هو هذه الآية (لا جناح عليكم فيما عرضتم به من خطبة النساء أو اكننتم في أنفسكم علم الله أنكم ستذكرونهن ولكن لا تواعدوهن سرا إلا ان تقولوا قولا معروفا ولا تعزموا عقدة النكاح حتى يبلغ الكتاب أجله وأعلموا أن الله يعلم ما في أنفسكم فاحذروه وأعلموا أن الله غفور حليم . البقرة 235) والتى يبدو أنها تتحدث عن نساء إما مطلقات او أرامل لما ذكرته الآيه ( حتى يبلغ الكتاب أجله ) والتى يفهم منها إنقضاء العدة, ومن تلك الآيه أيضا نرى أن كلمة "خطبة " النساء تشير الى أن تقليد الخطوبه كما نسميها كان متبعا فى ذلك الوقت, وإن لم تشرح الآيه ؟ كيفية" او ألية الخطبة, هل تتم بمجرد إتفاق, هل تتم بقراءة الفاتحة ( مع الإعتذار لأخى احمد صبحى الذى كتب مقالا كاملا عن قراءة الفاتحه للنبى, فهنا الفاتحة ليست للنبى كما هو واضح, وإن لم يتعرض لهذا النوع من الفاتحة فى مقالته ) .



من الناحية الدينية طبقا للقرآن , كما قلت لا أذكر ان القرآن قد تعرض لهذا الموضوع بأى تفصيل, لا أذكر أية واحدة ترشدنا الى ما يجب إتباعه إن كان هناك ما يجب أن يتبع من التعاليم السماوية فى تزويج رجل من إمرأة. من المعروف منطقيا, أن الزواج هو إتفاق بين رجل وإمرأة على مشاركة حياتهما, بكل ما تعنيه الكلمة ( مشاركة), ومن بينها الإتفاق والقبول من كلاهما, ولا يتم ذلك بالطبع عن طريق غير مباشر , كأن لا يرى الرجل المرأة كما كان يحدث او لعله لازال يحدث فى بعض المجتمعات العربية او الإسلامية, أو أن يختار ولى الأمر لإبنه زوجته, او ولى الأمر زوجا لإبنته دون أن يكون لها رأيا, ولكى يكون لأيهما رأيا فى الأخر, فمن المنطقى ان يتعارفا, وكلمة يتعارفا هنا هى مربط الفرس, فقد يتم التعارف بطرق مختلفة وكيفيات مختلفة, ولكن فى نهاية الأمر, لابد ان يكون هناك تعارف ( أى يعتقد كل منهما أنه يعرف ما يود أن يعرفه عن الأخر) وقبول من كلا الطرفين( أى أن يقتنع كل منهما أنه يود ان يشارك الأخر فيما يود ان يشاركه ) . بعد التعارف والقبول بكل تفاصيلة والتى لا مجال لسردها هنا, تأتى مرحلة التطبيق, اى تطبيق الزواج, والقرآن كما قلت لم يتعرض لهذه العملية بشكل مباشر او غير مابشر, لم يشرح لنا كيفية تنفيذ او تطبيق الزواج. لم يشرح لنا " عقدة النكاح" , هل هناك صيغة قرآنية يجب أن تتبع او أن تقرأ, او أن يسمعها الجميع ويوافق عليها الطرفان, فعلى ما أذكر فى الخمسينات والستينات من القرن الماضى, كان الزواج أو الصيغة الدينية للزواج تتم على يد المأذون الذى كان يضع يد الزوج او وليه ,فى يد الزوجة او فى أغلب الأحيان وليها, ( ويغطيهما بمنديل, ولا أدرى لأى سبب!!), ثم بعد ان يقرأ بعض آيات القرآن, كان يردد صيغة معينه يرددها بعده كل من الزوج او الزوجة او ولياهما, وبعد أن يردد كل منهما تلك الصيغة, يبارك لهما الزواج , وبالطبع تنطلق الزعاريد والشربات وال ........الخ, وكأن تلك الصيغة وتلك الكلمات هى ( المفتاح) الذى سوف يفتح باب المغارة مثل إفتح يا سم سم, وكنت أتساءل دائما, هل تزوج الرسول بهذه الطريقة!!!!!

متى يكون الزواج زواجا ومتى يكون غير ذلك مما نهى عنه القرآن, فنفترض ان عملية التعارف والقبول قد تمت, اى ان كلا منهما قد إقتنع أمام نفسه وأمام الله أنه يريد ان يكون زوجا للأخر, فما هى الخطوة التالية لكى يكون ما بعد ذلك زواجا وليس ما حرمه الله؟ ما هو ذلك المفتاح!!!!

هناك من يقول الشهود والإشهار, هل هناك اى شيئ من هذا القبيل فى القرآن , هل هناك اى آية فى القرآن تعرف – بضم التاء وفتح العين وكسر الراء, الزواج بأنه شهود وإشهار؟ هناك من يقول التسجيل فى سجلات الدولة الرسمية لحفظ حقوق كل من الزوجين او الأطفال فيما بعد, فهل هناك فى القرآن اى شيئ مما يشير الى ذلك؟ وهل هناك سابقة من حياة الرسول نفسه او ممن حوله من الصحابة ما يدعم ذلك؟ هل هناك اى ذكر بكيفية تزويج بنات الرسول؟

لنأخذ هذا السيناريو, رجل وأمرأة, كلاهما رأى الأخر, تحدث مع الأخر, إقتنع انه يود ان يشارك الأخر, واقتنع انه يود ان يكون زوجا للأخر, عند الوصول الى هذه المرحلة ولنسميها المرحلة الأولى, تبدأ بعدها عملية التطبيق ( المفتاح) التى أشرت اليها أعلاه, حتى هذه اللحظة لم يخالف أى منهما شرع الله , الأن يريد كل منهما ان ( يتزوج) الأخر, فطبقا للقرآن , هل عالح القرآن هذا الموقف, وفسر كيفية إجتياز هذه المرحلة الى المرحلة التالية لها؟؟ المجتمع يقول ( خطوبة), المجتمع يقول عقد قران, شهود , مأذون, ولى أمر, تسجيل للعقد , وبعدها "شرعا" يصبح كلا منهما زوجا للأخر, هذا ما أتفق عليه المجتمع, ولكن, ماذا لو أنهما بعد إتفاقهما اى بعد الوصول الى نهاية المرحلة الأولى, ودون إتباع ما إتفق عليها المجتمع السالف ذكره, قررا أنهما قد أصبحا كل منهما زوجا للأخر شرعا أمام الله, ماذا لو إنتقلت الى مسكنه وشاركا كل منهما الأخر حياة الزوجية, هل يصبح ذلك زنا, او فاحشة؟؟؟ فإن كانت الإجابة بنعم, فما هو الدليل على صحة ذلك من القرآن؟؟؟

سيناريو رقم اثنين, رجل شاهد أمراه, أعجبته, قرر ان يتزوجها, تقدم بالطريقة التقليديه ليتزوجها, وافق ولى امرها لثرائه او مركزه او لأى سبب أخر, عند أخذ رأى المرأة لم تكن متحمسة لذلك, بل ربما رفضته لفارق السن بينهما او لشكله او لأنها لم تجده الرجل الذى يمكن لها ان تشاركه حياتها, تم الضغط عليها من ولى أمرها والجميع يعلم ما فى المجتمعات العربية للأسف من حجم ذلك الضغط وما يصاحبه من تهديدات او إغراءات ........الخ وما ينتج عنه, وافقت أم حتى لم توافق, عقد قران , مأذون , تسجيل للعقد ..............الخ من كل الطقوس والمراسيم المعروفه, أصبحت زوجته شرعا كما يعتقد الغالبية العظمى من الناس, ونقلت الى مسكنه, هل هذا زواج شرعى يرضاه الله ؟؟ وكيف يمكن مقارنته بالسيناريو الأول, قانون الإحتمالات يرجح أن أحد تلك الزيجات سيكون زواجا ناحجا وسعيدا, أو كما قال سبحانه وتعالى (ومن اياته ان خلق لكم من انفسكم ازواجا لتسكنوا اليها وجعل بينكم مودة ورحمة ان في ذلك لايات لقوم يتفكرون . الروم 21 ) فأيهما تعتقد ان يكون ذلك الزواج الناجح السعيد الذى به مودة ورحمة !!!



قد يقول البعض ان القرآن لم يقم بتعريف ما هو معروف ( أو كما يقال ما هو معروف بالضرورة) , فلم يعرف القرآن الطعام او الشراب رغم ذكره لهما, ولم يعرف الحرب ولم يعرف النعاس, بل لم يعرف الصلاة او الزكاة.............الخ, غير أننا فى هذا الحالة من حقنا أن نقول ان الطعام أو الشراب بمعنى ان عملية الأكل او الشرب فى حد ذاتها لا تتغير من إنسان لأخر, كما لا تتغير عملية النوم او النعاس من إنسان لأخر كما أن الحرب هى الحرب وإن أختلفت المعايير, الصلاة والزكاة قد قتلا نقاشا من قبل, لكن ( عملية ) الزواج من وجهة نظرى المتواضعة لم تناقش من قبل فى هذا المضمون, كما أنه لو قيل أن عملية الزواج معروفة بالضرورة, يكون السؤال, كيف وما هى على وجه التحديد, وإن كانت معروفة بالضرورة فلماذا الإختلاف فى الشكل والمضمون من مجتمع إلى الأخر !!!!

سناريو رقم ثلاثة, كما يحدث فى أفلام السينما, وهو شيئ من الممكن حدوثه, غرقت سفينة فى وسط المحيط, ولم ينجو منها سوى شاب وفتاة فى عمر الزواج, كلاهما لم يتزوج من قبل, وأنتهى بهما الأمر على جزيرة صغيرة لم ترسم على اى خريطة, بها ما يمكن ان يوفر لهما الحياة, وبعد فترة من الزمن أيقنا تماما ان لن يكون هناك من سوف ينقذهما, وأنه قد كتب عليهما أن يعيشا حياتهما على تلك الجزيرة, فهل يمكن لهما أن يتزوجا؟, وكيف؟. ولكى نجعل الأمر أكثر صعوبة قليلا, فلنقل انها كانت متزوجة, فماذا عساهما ان يفعلا بعد أن مر عليها سته شهور او سنه فى ذلك المكان, مراعين ما أمر الله به, هل يمكن لهما ان يتزوجا حتى مع العلم بأنها متزوجة.

لماذا لا نجعل الأمر أكثر صعوبة قليلا, كان عدد الناجين ثلاثة, إمرأتين ورجل واحد, تحت نفس الظروف, فهل يتزوج الرجل المرأتين إن وافقا كلاهما على ذلك؟

لماذا لا نجعل الأمر أكثر صعوبة, عدد الناجين ثلاثة, إمراة واحدة ورجلين جميعا فى سن متقاربه هل يقتل أحد الرجلين الأخر, أم يترك الأمر للمرأة ان تختار احدهما, ام تتزوج المرأة كلاهما أم يقتل كلاهما المرأة للخروج من تلك المعضلة, أم يتزوج أحدهما المرأة لمدة شهر, ثم يطلقها ليتزوجها الأخر شهرا اخر وهكذا .................!!!! اتحرق شوقا لقراءة الأراء.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://3orod.123.st
 
تعريف الزواج كما ينص عليه القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعريف الزواج كما ينص عليه القرآن
» الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة النبوية
» صفاته صلى الله عليه و سلم
» معجزاته صلى الله عليه و سلم
» محاضرة عن الرسول صلى الله عليه وسلم وهجرته

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
hassan :: المنتدى العام :: مواضيع وعروض-
انتقل الى: